دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2023-12-14

ارتفاع مساحة الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 6.5 % خلال 10 أشهر

الراي نيوز

ارتفع إجمالي مساحة الأبنية المرخصة في الأردن منذ بداية العام الحالي حتى نهاية تشرين الأول الماضي، ليصل إلى 7.937 مليون متر مربع، مقارنة مع 7.450 مليون متر مربع خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة نسبتها 6.5%.

وبلغ إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في الأردن 20535 رخصة حتى نهاية تشرين الأول الماضي من العام الحالي، مقارنة مع 21473 رخصة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاضٍ نسبته 4.4%.

وبحسب التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة الخميس، بلغـت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض السكنية حتى نهاية تشرين الأول للعام الحالي نحو 6.6 مليون متر مربع، مقارنة مع نحو 6.2 مليون متر مربع خلال الفترة نفسها من العام 2022، بزيادة نسبتها 6.5%.

في حين بلغت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض غير السكنية خلال العشرة شهور الأولى من هذا العام، نحو 1.34 مليون متر مربع، مقارنة مع نحو 28 .1 مليون متر مربع خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة نسبتها 4.7%.

وفقا للتقرير، شكلت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض السكنية ما نسبته 83% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة، في حين شكلت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض غير السكنية ما نسبته 17% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة.

وعلى مستوى الأقاليم، استحوذ إقليم الوسط على 65.6%، من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة في المملكة خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، بانخفاض نسبته 0.3%، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغت حصة إقليم الشمال ما نسبته 25.8%، بزيادة نسبتها 3.6% ، عن الفترة نفسها من العام الماضي، وإقليم الجنوب ما نسبته 8.6%، بانخفاض نسبته 7.5%، عن الفترة نفسها من العام الماضي.

أما بالنسبة للتوزيع النسبي للمساحات المرخصة للأغراض السكنية حسب المحافظات، سجلت محافظة جرش أعلى نسبة إذ بلغت 14.8%، وبمساحة مقدارها 0.946 مترا مربعا لكل فرد، فيما سجلت محافظة المفرق أقل نسبة من حصة الفرد للمساحات الجديدة المرخصة، حيث بلغت 4.1% وبمساحة مقدارها 0.263 مترا مربعا لكل فرد.

وشكلت المساحة المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة ما نسبته 65.1%، من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة حتى نهاية تشرين الأول الماضي من العام الحالي، في حين شكلت المساحة المرخصة للأبنية القائمة ما نسبته 34.9%.

وبلغ إجمالي مساحة الأبنية المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة نحو 5.2 مليون متر مربع، مقابل نحو 4.7 مليون متر مربع خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة نسبتها 9.4%.

أما على مستوى شهر تشرين الأول للعام الحالي، فقد أظهرت البيانات أن عدد رخص الأبنية بلغ 2307 رخص، كما بلغت مساحة الأبنية المرخصة نحو 880 ألف متر مربع، مقارنة مع نحو 912 ألف متر مربع خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بانخفاض نسبته 3.5%.

المملكة

عدد المشاهدات : ( 961 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .